دراسات فی العلوم الانسانیه, دوره (20), شماره (1), سال (2013-6) , صفحات (1-18)

عنوان : ( موتیف النهر و البحر فی شعر یحیی السماوی )

نویسندگان: مرضیه آباد , رسول بلاوی ,

بر اساس تصمیم نویسنده مقاله دسترسی به متن کامل برای اعضای غیر دانشگاه ممکن نیست

استناددهی: BibTeX | EndNote

چکیده

لقد حظی البحث عن اموتیف باهتمام واسع فی النقد الأدبی الأوربی باعتباره عنصراً فعالاً فی النقد و تحلیل النصوص الأبیة. أصل کلمة الموتیف فرنسویة، و تعنی فی الأدب الفکرة الرئیسیة أو الموضوع الذی یتکرر فی النتاج الأدبی أو المفردة المکرره.و الموتیفات فی شعرالشاعرتحمل دلالات وایحاءات رمزیه وثیقه الصله بنفسیه الشاعر وتوجهاته وآرائه. و قدظهرت الموتیفات فی شعر الشاعرالعراقی المقیم باسترالیا یحیی السماوی ضمن اشکال ومحاور مختلفه منها المضامین والمفردات والرموز و من اهم موتیفاته الرمزیه التی تحمل دلالات وثیقه الصله بحیاته ونفسیته \\\"النهر والبحر\\\" ومایتعلق بهما کاستدعاء اسطوره السندباد فقد وردت هاتان المفردتان فی الشعر بکثافة، و قد انزاحت عن معناها الحقیقی لتحمل دلالات و روی جدیدة، و أحیاناً تصبح رموزاً فی منجزه الشعری تدل علی حالاته الاغترابیة و استلاب الوطن. فللنهر تداعیات و تجلیات کثیرة فی لغة السماوی التصویریة، فهو رمز الحیاة و الخصب، و رمز الوطن اللحبیب؛ و قد یدّل علی استلاب الوطن و افتقاده. و قد وظّف السماوی البحر لإبراز و الأبعاد السیاسیة للقضیة العراقیة. فالبحر رمز للخوف و الغموض و الرحلة فی الحیاة، و إرتیاد المجهول. هذه الدراسة التی اعتمدت فی خطتها علی المنهج الوصفی- التحلیلی، ترصد هذه المفردات و دلالاتها فی تجربة الشاعر.

کلمات کلیدی

, الشعر العراقی الحدیث, الموتیف, یحیی السماوی, النهر, البحر